أفضل دكتور لخلع ضرس العقل في جدة

أفضل-دكتور-لخلع-ضرس-العقل-في-جدة

مقدمة عن خلع ضرس العقل

لقد عانيت من آلام أضراس العقل مرة واحدة على الأقل في حياتك، لذلك قد تتساءل ما هو ضرس العقل ولماذا يسبب ظهوره هذه الآلام وكيف يمكن علاجه؟

ما هو ضرس العقل؟

تعد ضروس العقل آخر الأسنان البالغة وتعرف باسم الأرحاء الثالثة، تظهر في نهاية صف الأسنان العلوي والسفلي، تبدأ عادةً بالظهور بين عمر 17 و25 عاماً، وقد لا تظهر أبداً أو تبقى مدفونة في اللثة أو داخل عظم الفك بشكل كامل أو جزئي.

دكتور خلع ضرس عقل في جدة:

الاسم: د. حمزة عنجريني

• الدراسات العليا ماجستير في العلاج التحفظي وتخصص اضافي لزراعه الاسنان من المانيا
    الخبره 25سنة.

• مجالات الخبرة :

١- جميع تركيبات الاسنان الثابتة والمتحركة بجميع انواعها
٢-علاجات العصب لجميع الاسنان ولجميع الحالات بأحدث التقنيات
٣-جميع انواع العدسات التجميلة وبأحدث التقنيات من فنيير ولومنير ودايركت فنيير
٤-زراعه الاسنان لجميع الحالات مع الطعوم العظمية وباحدث التقنيات
٥-جميع الحشوات التجميلية وبأحدث المواد والطرق
٦-علاج التهابات اللثه العادية والمتقدمة
٧-تبييض الاسنان بجهاز زوم وفلاش بالاضافه للتبييض المنزلي

ما هي وظيفة ضرس العقل؟

بناءً على الدراسات، لم يتوصل الأطباء إلى جواب بشأن وظيفة أضراس العقل الدقيقة، ولكن في حال كان هناك مساحة كافية في الفك لضروس العقل ونموها بشكل صحي، قد تكون وظيفتها هي ملء المساحة الفارغة في الفك وتعزيز قدرة الأسنان على المضغ.

بسبب التغييرات في عاداتنا الغذائية وتوفر العناية الصحية الحديثة، قد تكون ضروس العقل غير ضرورية بنفس القدر الذي كانت عليه في الماضي. فبعض الأشخاص يعانون من مشاكل مع أضراس العقل، مثل الالتهابات أو انحشارها في اللثة، ومن الممكن أن يتم إزالتها في هذه الحالات لتجنب المشاكل المحتملة.

لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟

جاءت تسمية ضرس العقل بهذا الاسم نتيجة لاعتقاد الأطباء القدماء أن هذه الأسنان تنمو عندما يكتمل نمو العقل لدى الإنسان، أي أنها تنمو في عمر يكون الإنسان فيه قد بدأ بالبلوغ. وعلى الرغم من أن هذا التصنيف قد تغير عبر الزمن، إلا أن الاسم لا يزال مستخدماً حتى اليوم.

ما هي علامات ظهور ضرس العقل؟

يمكن أن تنمو ضروس العقل دون أن تسبب مشاكل كبيرة، حيث تصطف مع بقية الأسنان وتنمو بشكل طبيعي وليس لها تأثير على الفم. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يحدث تداخل في المساحة ويصبح الفم مزدحماً، مما يؤدي إلى بقاء الضرس مدفوناً تحت اللثة

إليك بعض العلامات الشائعة التي تشير إلى نمو ضروس العقل:

1. نزيف وألم اللثة
  2. احمرار وانتفاخ اللثة
  3. رائحة الفم الكريهة
  4. آلام الفك
  5. صعوبة في فتح الفم
  6. الالتهابات المتكررة في أضراس العقل

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض المؤلمة بسبب ظهور ضروس العقل، يجب عليك زيارة طبيب الأسنان لتقييم الحالة وتوجيهك بالعلاج المناسب. وقد يتطلب الأمر إجراء جراحة لإزالة ضرس العقل.

ما هي أشكال ظهور ضرس العقل؟

بخصوص أشكال ظهور ضرس العقل، هناك ثلاثة أشكال رئيسية لظهور ضرس العقل، وهي:

• ظهور ضرس العقل بشكل مستقيم حيث يظهر بشكل طبيعي ومستقيم في صف الأسنان.
  • ظهور ضرس العقل بزاوية حيث يظهر الضرس بزاوية مائلة نحو السن المجاورة.
  • ظهور ضرس العقل بشكل مائل في بعض الحالات، بحيث يكون جزءًا منه مغموراً تحت اللثة ولا يظهر بشكل كامل.

ما هو سبب ظهور ضرس العقل مبكرا؟

قد يكون ظهور ضرس العقل مبكراً نتيجة لعدة عوامل، ومنها:

1.  قد يكون للعوامل الوراثية تأثير في ظهور ضرس العقل في سن مبكرة.
  2. قد يكون لديك مساحة غير كافية في الفك لاستيعاب ضرس العقل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ظهوره مبكراً.
  3. يمكن أن يؤثر توجيه النمو غير الطبيعي للفك أو الأسنان على ظهور ضرس العقل في سن مبكرة.
  4. قد يحدث التهاب اللثة حول ضرس العقل أو العدوى في المنطقة المحيطة به، مما يؤدي إلى ظهوره مبكراً نتيجةً لحاجة الجسم لإزالة الضرس المصاب.

هل يجب اخذ مضاد حيوي قبل خلع ضرس العقل؟

• ليس من الضروري أخذ المضادات الحيوية في كل الحالات التي تتطلب خلع ضرس العقل، ولكن قد ينصح بتناول مضاد حيوي قبل الجراحة في بعض الحالات مثل، إذا كان لديك حالة صحية مهددة للحياة مثل نقص المناعة المكتسبة أو الأمراض المزمنة، قد يكون هناك توصية بتناول المضادات الحيوية قبل الجراحة لتجنب المضاعفات العدوى.
  • إذا كنت تعاني من التهابات متكررة في الفم أو تاريخ للتهاب اللثة أو التآكل، فقد ينصح بتناول المضادات الحيوية قبل الجراحة للحد من خطر العدوى الجراحية.
  • يجب استشارة طبيب الأسنان المختص لتقييم حالتك وتوجيهك بشأن الحاجة إلى تناول المضادات الحيوية قبل جراحة ضرس العقل بناءً على الحالة الفردية.

ما هي أسباب التهاب ضرس العقل؟

قد تزداد آلام أعراض ظهور ضرس العقل مما يؤدي إلى تورم وانتفاخ العقد اللمفاوية المجاورة للضرس، مسببة التهاب الضرس ويعود إلى عدة أسباب منها:

1. إهمال العناية بنظافة الأسنان:

يعد إهمال تنظيف الأسنان من أهم أسباب مشاكل الأسنان، وخصوصاً التهاب ضروس العقل بسبب تراكم البكتيريا وبقايا الطعام وبالتالي تسوس الأسنان.

1. تسوس ضرس العقل:

يؤدي التسوس العميق إلى إصابة جذر ضروس العقل واللثة والأنسجة الداعمة المحيطة بالضرس، مما يسبب ألماً شديداً وقد يؤدي إلى ظهور خراج الأسنان.

1. انحشار ضرس العقل:

قد لا ينمو ضرس العقل بسبب ضيق المساحة والتزاحم مع الأسنان الأخرى فيبقى مدفوناً داخل اللثة، مما يؤدي إلى التهابها والتسبب بألم وانتفاخ شديدين.

1. التهاب أو انحسار اللثة:

يسبب انحسار اللثة كشف جذور الأسنان، وخاصةً ضرس العقل مما يؤدي إلى تسوس الضرس والتهابه.

1. قلع ضرس العقل:

عند خلع ضروس العقل بطريقة غير صحيحة، من الممكن أن تتسرب البكتيريا إلى داخل اللثة وتسبب التهاب مكان الضرس وظهور خراج اللثة، وانتفاخها مع انتفاخ الوجه في جهة الضرس.

كيف يتم إجراء جراحة ضرس العقل؟

يتم إجراء جراحة ضرس العقل بواسطة طبيب الأسنان المختص أو جراح الوجه والفكين، غليك الخطوات العامة لجراحة ضرس العقل:

1. إعطاء المريض مخدراً موضعياً لتخدير المنطقة وتجنب الشعور بالألم أثناء الجراحة.
  2. يقوم طبيب الأسنان بفتح اللثة حول الضرس وإزالة أي عظام معوقة أو تقويم ضرس العقل الملتوية قبل سحب الضرس، وفي بعض الحالات، قد يتطلب خلع الضرس تقسيمه إلى أجزاء صغيرة لسهولة الاستخراج.
  3. بعد خلع الضرس، يقوم طبيب الأسنان بتنظيف الجرح وإزالة أي بقايا طعام أو حطام، ثم يتم خياطة الجرح إذا كان ذلك ضرورياً.
  4. يجب على المريض اتباع تعليمات طبيب الأسنان بعد الجراحة، بما في ذلك تناول الأدوية الموصوفة وتطبيق الثلج لتقليل الورم والتهدئة الشديدة.

ما هو ضرس العقل المنطمر؟

ضرس العقل المدفون هو الضرس الذي لا يستطيع البزوغ بشكل كامل في الفم، وذلك بسبب عدم وجود مساحة كافية في الفك وصغر حجمه.

عند بعض الأشخاص، تكون أضراس العقل قادراة على النمو بطريقة طبيعية ولا تسبب أي مشاكل صحية. أما في حالة عدم توافر مساحة كافية لنموه، فيظل الضرس مدفونًا في اللثة أو العظم. ونطلق عليه في هذه الحالة “ضرس العقل المدفون”. هذا الوضع قد يسبب آلام شديدة وقد يستدعي إزالته إذا تسبب في مشاكل صحية أو تأثير على توضع الأسنان الأخرى في الفم.

بالإمكان تقسيم ضروس العقل المدفونة إلى نوعين:

1. ضروس مدفونة بالكامل داخل عظام الفك:

يكون الضرس مدفونًا بالكامل في العظم ولا يظهر أي جزء منه في الفم. قد يتطلب استخراج الضرس في هذه الحالة  جراحة بسيطة لإزالته وفقاً لتوجيهات الطبيب.

2. ضروس مدفونة جزئياً:

في هذه الحالة، يظهر جزء صغير من التاج أو الجزء العلوي من الضرس في الفم، بينما يظل الجزء الآخر مغطى باللثة أو قد يكون مغطى باللثة والعظم. يمكن أن يتم معالجة الحالة بعملية استخراج أو بتدخل طبي آخر حسب توصية الطبيب المعالج.

ماذا يحدث إذا تم خلع الضرس وهو ملتهب؟

إذا كان الضرس ملتهباً قبل خلعه، فقد يحدث بعض التحديات أثناء الجراحة وبعد الجراحة، فعند خلع ضرس العقل الملتهب، يحدث الاتي:

1. يمكن أن يزيد الالتهاب من صعوبة إزالة الضرس، نظراً لتورم الأنسجة المحيطة والتصاقها بالضرس.
  2. قد تزيد المخاطر المرتبطة بالتهاب العدوى مثل تورم الوجه والألم والتورم اللثوي والنزيف المستمر.
  3. يمكن أن يطول وقت الشفاء بعد الجراحة إذا تم خلع الضرس وهو ملتهب، حيث إن التهاب الجرح يجعله أكثر صعوبة في الالتئام.

كم يستغرق استئصال ضرس العقل في عيادة طبيب الأسنان؟

يوصي أطباء الأسنان بخلع أضراس العقل في حال كانت مدفونة، ويفضل خلعها في سن صغير قبل اكتمال نمو الجذور والعظم، لأن التعافي في هذه الحالة يكون أسرع.

يمكن أن تستغرق عملية خلع أضراس العقل من عدة دقائق إلى ساعة في عيادة الطبيب حسب الحالة إذا كانت بحاجة جراحة، ويفضل الاستعانة بجراح مختص للفم عند إزالة ضروس العقل لتجنب المضاعفات التي قد تحدث عند الإزالة.

ما هو الفرق بين الخلع الجراحي والخلع العادي؟

هناك العديد من العوامل التي تحدد ما إذا كان ضرس العقل يحتاج إلى خلع بسيط أو خلع جراحي:

خلع ضروس العقل بدون جراحة:

إذا كان الضرس ظاهراً تماماً في الفك ومستقيماً، يمكننا اللجوء إلى الخلع البسيط. وفي هذه الحالة، يستغرق الخلع عادةً بضع دقائق إلى ساعة، تحت تأثير التخدير الموضعي. يقوم الطبيب بحقن مادة مخدرة موضعية لتنميل العصب والمنطقة المحيطة به، وبعد ذلك يبدأ في خلع الضرس بمجرد أن يشعر المريض بالتنميل في المنطقة المراد خلع الضرس منها.

الخلع الجراحي لضرس العقل:

يستخدم في الحالات الأكثر تعقيداً. يستغرق هذا النوع من الخلع وقتاً أطول من الخلع البسيط، ويمكن أن يتم تحت التخدير الموضعي أو في بعض الحالات تحت تخدير كامل. يتم خلع الضرس جراحياً عن طريق إجراء ثقب صغير في اللثة، وقد يتطلب أيضاً إزالة جزء من العظم المحيط بالسن لكي يمكننا الوصول إليه بسهولة. ثم يتم خلعه باستخدام أدوات جراحية تقليدية، وفي النهاية يتم عمل بعض الغرز الطبية البسيطة.

يلجأ الأطباء إلى خلع ضروس العقل جراحياً في بعض الحالات مثل:

– عندما تكون جذور الضرس شديدة الانحناء.

– في حالة الضروس المكسورة بشكل كبير، حيث لا يتسنى لنا استخراجها بطريقة خلع بسيطة.

– ضروس العقل المدفونة.

متى يكون خلع ضرس العقل ضروريا؟

يكون خلع ضرس العقل فيها ضرورياً في الحالات التالية:

1. عندما لا يكون هناك مساحة كافية في الفك لسن العقل للنمو بشكل صحيح، وقد يؤدي ذلك إلى تآكل الأسنان المجاورة أو تدهور الحالة العامة للصحة الفموية.
  2. إذا كان هناك التهاب أو عدوى متكررة في ضرس العقل أو الأسنان الجارية، فقد يكون الخلع الضروري للتحكم في الالتهابات ومنع انتشارها.
  3. في بعض الحالات، يمكن أن يدفع ضرس العقل الأسنان الأخرى ويتسبب في تآكلها وتشوهها.
  4. إذا كان هناك ألم شديد أو عدم الراحة بسبب ضرس العقل المتعفن أو المتآكل، فقد ينصح بخلعه للتخلص من الألم وتحسين الراحة

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟

يواجه العديد من المرضى مخاوف بشأن خلع ضروس العقل ويتجنبون اتخاذ هذا القرار، ويعانون بدلاً من ذلك من المزيد من الألم وعدم الراحة. ومع ذلك، يجب أن نؤكد هنا أنه من المفترض ألا يشعر المريض بأي ألم أثناء خلع الضرس، ولكنه قد يشعر فقط ببعض الضغط.

في حالة الخلع المعقدة، قد يشعر المريض ببعض الألم، ولكنه سرعان ما يتلاشى خلال أيام قليلة. ويمكن استخدام المسكنات لتخفيف الألم، ومن المهم في هذه الفترة اتباع نصائح الطبيب بالتفصيل للتخلص من الألم بأسرع وقت.

في النهاية، من الممكن أن تكون آلام ضرس العقل غير محتملة، وخصوصاً إذا لم تختر طبيباً مختصاً لمعاينة الحالة بدقة، لذلك تواصل معنا للحصول على العلاج الأفضل والأقل ألماً.

كم يوم يبقى الجرح حتى يلتئم بعد خلع الضرس؟

• عادةً ما يستغرق الجرح الذي يتكون بعد خلع الضرس بين 7 إلى 10 أيام للتئامه بشكل كامل، ومع ذلك يمكن أن تختلف مدة شفاء الجرح بين الأشخاص نظراً لاختلافات الأنسجة وعملية التئام الفردية
  • يجب الانتباه واتباع توجيهات طبيب الأسنان بشأن العناية اللازمة لتسريع عملية الشفاء.

هل خلع ضرس العقل اصعب من الضرس العادي؟

• نعم، عملية خلع ضرس العقل قد تكون أكثر تعقيداً وصعوبة من خلع الأسنان العادية، حيث تعتبر الأسنان العقل أكبر حجماً ويمكن أن تكون لديها جذور متعرجة أو منحنية، مما يجعل عملية خلعها أكثر صعوبة وتحدياًز
  • قد تكون هناك عدة أسباب لصعوبة خلع ضرس العقل مثل، نمو ضرس العقل بزوايا غير طبيعية أو جزئياً تحت اللثة، مما يجعل عملية الخلع أكثر تعقيدًا، وقد يكون ضرس العقل مغطى جزئياً باللثة، مما يسهل تراكم البكتيريا وحدوث التهاب أو عدوى.

من هو الطبيب المسؤول عن جراحة ضرس العقل في عيادات بسمتي؟

هل كل ضرس عقل بحاجة الى إزالة؟

طبعاً لا

كم تتراوح أسعار ازالة ضرس العقل في عيادة بسمتي؟

3000-350 ريال سعودي

هل يمكن إزالة ضرس العقل في زيارة واحدة؟

نعم إزالة ضرس العقل في زيارة واحدة

ماهي اهم النصائح التي يجب على المريض اتباعها بعد إزالة ضرس العقل؟

استخدام شاش والعض عليها لمدة ساعة، وضع كمادات ثلج لنصف ساعة ويستمر لمدة اسبوع، أخذ المسكن والمضاد الحيوي الذي وصفه الطبيب

ماذا يعني ضرس العقل باللغة الإنكليزية؟

Wisdom tooth/ third molar

ما اضرار عدم خلع ضرس العقل؟

إذا كان هناك التهاب مزمن أو متكرر ممكن يسبب آلام شديدة ويمكن أن يسبب تسوس وينتقل إلى الأسنان المجاورة، كما يمكن أن يسبب التهاب لثة وتورم وانتفاخ في العظم

هل المضمضة بالملح والماء بعد خلع ضرس العقل مفيد؟

مفيدة ولكن في اليوم التالي لخلع ضرس العقل ويستمر عليها لمدة أسبوع

الى متى يستمر الالم بعد خلع ضرس العقل؟

عادةً من يومين إلى أسبوع حسب الحالة وصعوبة عملية قلع الضرس