بروز الاسنان: أهم أسبابه وطرق علاجه

افضل دكتور تقويم اسنان في جدة

هل تعاني من بروز الاسنان ويؤثر على ثقتك بابتسامتك؟ هل تريد التخلص من هذه المشكلة للأبد؟ تعرف معنا على أسباب البروز وأكثر طرق العلاج فاعلية للحصول على أسنان صحية وساحرة.

ما هو بروز الاسنان؟

• في الوضع الطبيعي، تبرز الأسنان الأمامية العلوية قليلاً قدر 2 ملم أمام الأسنان السفلية عند إغلاق الفم.
  • إذا كانت الأسنان الأمامية العلوية تمتد إلى الأمام بأكثر من 2 ملم، فإن ذلك يشير إلى وجود مشكلة بروز الأسنان ويجب استشارة طبيب الاسنان الخاص بك.
  • تسبب مشكلة بروز الاسنان الأمامية عدم ثقة المريض بابتسامته، لأنها تؤثر على جمالية الوجه بشكل عام، ومن الممكن أيضاً أن تؤثر على القدرة على النطق والمضغ بشكل سليم

ما هي تصانيف اطباق الاسنان في المستوى السهمي؟

هناك العديد من الأصناف ويمكن ترتيبها بالطريقة التالية:

الصنف الاول:

اطباق طبيعي تكون الاسنان الامامية متوضعة امام الاسنان الامامية السفلية مباشرة وتمسها من السطح الداخلي

الصنف الثاني:

في النموذج الاول منه يتميز بتقدم الاسنان العلوية وبروزها عن الاسنان السفلية، وفي النموذج الثاني تكون مائلة حنكياً وتترافق بعضة عميقة واطباق مجبر للفك السفلي

الصنف الثالث:

تكون فيه الاسنان الامامية السفلية الى الامام من الاسنان الامامية العلوية

ما هي أسباب بروز الاسنان؟

تتعدد أسباب بروز الأسنان، سنذكر لك أكثرها شيوعاً:

1. العوامل الوراثية مثل وجود بروز عند أحد الأبوين.
  2. اتباع بعض العادات السيئة مثل مص الأصبع، ووضع اللهاية في فم الرضيع لوقت طويل.
  3. تقدم عظم الفك العلوي أو تراجع عظم الفك السفلي أو كلاهما.
  4. صغر الفك مما يؤدي إلى تزاحم الأسنان وبروزها
  5. كبر حجم الأسنان مقارنةً مع حجم الفك، مما يؤدي إلى تراكبها وبروزها

كيف يمكن علاج بروز الاسنان؟

تعتمد طريقة العلاج على عدة عوامل مثل درجة البروز وأسبابه وموقعه في الفك. ويتضمن العلاج مجموعة من الخيارات التي تشمل:

• تقويم الأسنان: يستخدم لتحريك الأسنان إلى مكانها الطبيعي، سواء من خلال اغلاق الفراغات في حال وجودها، او قلع الضواحك العلوية وارجاع الاسنان الامامية على حساب مكانها، او ارجاع كامل القوس العلوي باستخدام تقنيات الارجاع المناسبة
  • الحالات التي يكون سببها تراجع الفك السفلي تعالج بتقديم الفك السفلي بالأجهزة الوظيفية في مرحلة النمو الفعال
  • تقويم اسنان مترافق مع جراحة تتم على الفك العلوي او السفلي او الفكين معا بحسب سبب المشكلة وتتم في الحالات الشديدة التي لا ينفع معها تقويم الاسنان لوحده

ما هي طرق العناية اثناء تقويم الاسنان وبعده؟

هناك طرق مختلفة للعناية بحالات بروز الأسنان وسنقدم لك بعض النصائح حسب نوع العلاج المستخدم:

• يجب الاهتمام بنظافة الأسنان والأجهزة المستخدمة لتجنب تراكم بقايا الطعام وتصبغات الأسنان.
  • استخدام فرشاة الأسنان المخصصة للتقويم ونظف حول الأجهزة بعناية.
  • تجنب تناول الأطعمة اللصاقة والمشروبات السكرية الغازية.
  • الالتزام بجهاز التثبيت (الريتينر) بعد انتهاء المعالجة التقويمية حسب توصيات الطبيب للحفاظ على ثبات الاسنان

عمليات تصحيح الفك جراحياً

• تحتاج إلى اهتمام خاص بالعناية بعد الجراحة، لأن الشفاء قد يستغرق وقتاً طويلاً.
  • اتباع تعليمات طبيب الأسنان المعالج بدقة
  • اتباع النصائح الخاصة للعناية بالجرح
  • تجنب الأطعمة الصلبة لفترة معينة.

في النهاية، من المهم استشارة طبيب مختص لفحص الحالة بدقة وتقرير العلاج المناسب لك، نقدم لك في عيادات بسمتي كافة أنواع العلاجات تحت إشراف أفضل الأطباء وبأحدث التقنيات.

من هو الطبيب المسؤول عن تقويم الاسنان في عيادات بسمتي؟

د. أنس عابدين