ما هو العصب؟ تعرف على مراحل سحب العصب

أفضل-دكتور-لخلع-ضرس-العقل-في-جدة

هل تشعر بألم شديد في أسنانك عند تناول الطعام؟ إذا كنت تريد التمتع بأسنان صحية والتخلص من ألم عصب الاسنان والمضاعفات التي يسببها تعرف عنا على حل هذه المشكلة.

ما هو دور العصب في الأسنان؟

يُعرف العصب في الأسنان بأنه حجرة اللب أو حجرة العصب، وهو منطقة موجودة داخل القشرة الخارجية الصلبة للأسنان. يحتوي العصب على:

1. أوعية دموية وليمفاوية
  2. أعصاب تسلك قنوات الجذور نحو العظم.

إذا تعرض السن لتسوس، فإنه يسبب تلف عصب السن. يُمكن علاج العصب في هذه الحالة عن طريق إزالة العصب التالف واستبداله بحشو خاص لملء السن والتخلص من الألم الذي يشعر به المريض.

ما هو سحب العصب؟

يعتبر سحب عصب السن في طب الأسنان واحدة من الطرق المستخدمة للعلاج والحفاظ على الأعصاب، وهذا يعني أنه يمنع تلف الأعصاب بشكل كامل.

يتكون السن من عدة طبقات، ويمكن للتسوس التوغل في هذه الطبقات تباعاً حتى يصل إلى العصب، وهي:

• الطبقة الأولى التي تسمى تاج السن وهو الجزء المرئي من السن ويحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب التي تمتد منه لتصل إلى قنوات الأسنان.
  • قنوات الاسنان التي تكون رقيقة جداً في اللثة. عندما تصاب هذا المنطقة بالتهاب الأعصاب، ينتقل الالتهاب ببطء من إلى اللثة.

يقوم طبيب الأسنان بإجراء عملية سحب عصب السن وفق الخطوات التالية:

• استئصال لب عصب السن الذي تعرض للتسوس أو الالتهاب، لمنع نمو وانتقال التسوس والتخلص من التهاب الأسنان دون الحاجة إلى خلعها.
  • تنظيف الأنسجة الصلبة وإزالة الأنسجة الناعمة من السن.
  • وضع الحشوات المناسبة لسد الفجوة التي تكونت بسبب الحفر.

يُعتبر هذا العلاج هو الخيار الأول في حالات التهاب عميق في الأسنان، حيث يُحافظ على شكل السن وبنيته الأساسية دون إحداث أي تغييرات.

من المهم اتباع تعليمات الطبيب  ومنها الامتناع عن الأكل بعد حشو العصب لفترة معينة، للحصول على نتيجة جيدة والحفاظ على السن.

متى يحتاج الضرس إلى سحب عصب؟

يقوم طبيب الأسنان بفحص الأسنان عن طريقة تصوير الأشعة السينية، إذا تبيّن أن لب العصب قد تعرض للتلف بشكل كبير، يجب على المريض سحب عصب هذا السن.

قد تظهر بعض الأعراض الأخرى، مثل:

1. التهاب عصب السن.
  2. الألم الشديد عند تناول الطعام أو المشروبات الباردة والساخنة.
  3. تخلخل السن وتحركه من مكانه.
  4. الألم عند إطباق الفكين.

إذا لم يتم علاج العصب على الفور، قد يتفاقم التسوس حتى يقتل العصب ويبدأ بالانتشار، ويرافق هذه المرحلة الأعراض التالية:

1. تغير لون السن إلى الداكن.
  2. رائحة الفم الكريهة بسبب السن المتعفن.
  3. خروج دم أو قيح من السن المصاب.
  4. عدم القدرة على المضغ أو إطباق الفك.
  5. انتفاخ اللثة وقد يمتد إلى كامل الوجه.

عند الشعور بهذه الأعراض يجب استشارة الطبيب لضمان عدم تفاقم الحالة أكثر وزيادة الأعراض سوءاً، والامتناع عن تسكين الألم بالمضادات الحيوية قبل استشارة الطبيب.

ما هي مراحل سحب العصب؟

هناك العديد من الإجراءات التي يجب أن يتبعها الطبيب قبل سحب عصب السن، وهذه الخطوات:

1. عمل صورة أشعة سينية للسن المصاب، لمعرفة العصب التالف.
  2. تخدير السن المصاب والمنطقة المحيطة به.
  3. عزل السن المصاب بحاجز حتى لا يؤثر على باقي الأسنان واللثة.
  4. حفر مينا السن وحوله للوصول إلى لب السن.
  5. التخلص من الأنسجة المصابة من جذر السن، وإعادة تشكيله ليناسب الحشوة الجديدة.
  6. تنظيف قناة الجذر من البكتيريا وبقايا الأنسجة التالفة بمواد كيميائية خاصة وتجفيفها.
  7. إدخال حشوات مخصصة تسمى “جاتا بيركا” في قناة جذر السن.
  8. وضع حشوة على مينا الأسنان الذي قام الطبيب بحفرها، لتجنب تلف السن في مرحلة التعافي.
  9. يقوم الطبيب بإزالة طبقة المينا الخارجية وتجهيزها لتتناسب مع التاج الدائم لاستعادة وظيفة السن، وذلك بعد التئام قناة الجذر وتعافيها بشكل كامل.

سحب العصب في جلسة واحدة

بعد ظهور التقنيات المتطورة لعلاج جذور الاسنان وسحب وحشو العصب مثل الأشعة السينية والمجهر، أصبح بالإمكان علاج جذور الاسنان بجلسة واحدة، بعد أن كانت تحتاج إلى جلستين أو أكثر.

من سلبيات العلاج على جلسات متعددة، أن المرضى يهملون إكمال العلاج بعد إزالة العصب والتخلص من الألم، مما يؤدي إلى خسارة السن المصاب.

سحب العصب بالليزر

يعد سحب عصب السن بالليزر من أفضل التقنيات العلاجية، حيث يتم استخدامه بعدة خطوات:

1. فتح سطح السن
  2. الوصول إلى قناة الجذر وتنظيفها وإزالة الأنسجة المصابة وتطهير مكانها
  3. إعادة تشكيل قناة الجذر وملئها.

يساعد الليزر على إزالة الأنسجة التالفة بدقة وسرعة، كما يحافظ على نظافة السن أكثر من الطرق الأخرى. ويسبب نزيف أقل ووقت أقل من الألم بعد الجراحة.

سحب عصب الاسنان الأمامية

يعد سحب أعصاب الاسنان الأمامية أسهل من الأسنان الخلفية وأقل آلماً، بسبب صغر حجم اللب في الأسنان الأمامية مما يجعل وقت العلاج أقصر، إذ يزول الألم بعد أيام قليلة.

لا تحتاج إلى تركيب تاج دائم في حالة سحب عصب الأسنان الأمامية، لأنها لا تستخدم للمضغ على عكس الضواحك والأضراس.

الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

يقوم الطبيب بعدة خطوات بعد سحب العصب، وهي:

1. يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة بعد سحب عصب السن حتى التأكد من اكتمال العلاج
  2. إعادة المعالجة إذا استدعت الحالة.
  3. تكون الحشوة المؤقتة ناعمة ويمكن إزالتها بسهولة.
  4. تستخدم لإغلاق منطقة قناة الجذر، حتى يصبح التاج الدائم جاهز.

كم يعيش السن بعد سحب العصب؟

تزيد احتمالية بقاء السن سليماً لمدة طويلة حسب خبرة طبيب الاسنان المعالج، قد يبقى السن سليماً لمدة أكثر من 20 عاماً في حال تم الإجراء بطريقة صحيحة،

يعتمد أيضاً على عدة عوامل أخرى، منها:

1. نوع السن المعالج (إن كان من الأسنان الأمامية أو الضواحك أو الأضراس).
  2. حالة السن قبل سحب العصب.
  3. الضغط الذي يتعرض له السن أثناء المضغ.
  4. نوع الحشوة المستخدمة بتعويض السن بعد سحب عصبه.
  5. سلامة الحشوة النهائية المستخدمة.

كيف اعرف انه تم سحب العصب؟

يمكن التعرف على سحب العصب عن طريق الإشارات والأعراض التي قد تظهر بعد العملية، ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

• إذا كان لديك ألم مستمر وحاد قبل العملية واختفى تماماً بعد سحب العصب، فهذا يعني عادة أن العصب تمت إزالته.
  • قد تفقد السن القدرة على الإحساس بالحرارة أو البرودة بعد سحب العصب.
  • قد يلاحظ الطبيب الانتفاخ حول السن المعالج بعد عملية سحب العصب نتيجة للاتهاب.
  • إذا كنت غير متأكد من أن العصب قد تم سحبه بشكل صحيح، فيجب عليك مراجعة طبيب الأسنان الخاص بك لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من حالة السن

أهمية تلبيس الأسنان بعد سحب العصب

هناك العديد من الوظائف التي يؤديها تاج الأسنان، لذلك من المهم إعادة ترميمه بعد سحب عصب السن

من أهم وظائفه:

• يقوي هيكل السن ويحميه من التلف.
  • يساعد على إطالة عمر الأسنان.

ما هي اسباب استمرار الألم بعد سحب العصب؟

هناك عدة أسباب لاستمرار الألم بعد سحب العصب، إليك أهم هذه الأسباب:

1. قد يحدث التهاب في الجذور السنية أو في المنطقة المحيطة بالسن المعالج، مما يؤدي إلى استمرار الألم.
  2. تكوين خراجات في الجذور السنية نتيجة للتهابات مستمرة، وهذا يمكن أن يسبب ألماً شديداً.
  3. تهيج الأعصاب المحيطة بالسن المعالج، مما يؤدي إلى شعور بالألم.
  4. تراكم للسوائل في الجذر بعد عملية سحب العصب، مما يسبب آلامًا مستمرة.
  5. وجود خلل أو تجويف في جذر السن المعالج، فقد يستمر الألم. قد يتطلب ذلك علاجاً إضافياً مثل إعادة العلاج العصبي أو جراحة الجذر.

متى يمكن تناول الطعام بعد سحب العصب؟

• ينصح بتجنب تناول الطعام الصلب أو الساخن مباشرة بعد سحب عصب السن، ويفضل الانتظار لفترة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة قبل تناول الطعام الصلب خاصة إذا كانت السن بحاجة إلى علاج إضافي بعد سحب العصب.
  • كما يفضل تناول الأطعمة اللينة والباردة في الأيام الأولى بعد سحب العصب، مثل العصائر والزبادي، تجنب تناول الطعام على الجهة التي تم فيها سحب العصب لفترة من الوقت حتى يتمكن الأسنان من التعافي.

مضاعفات بعد سحب العصب

ينتج عن سحب عصب السن بعض المضاعفات، ومنها:

1. عندما لا تتم معالجة قنوات الجذر بشكل صحيح، قد تتعرض للتلوث أثناء عملية إزالة العصب بطريقة غير مقصودة، وقد لا تصل الحشوة إلى كافة الفراغات في القناة، مما يسبب آلام شديدة وقد يضطر المريض لإجراء عملية سحب عصب أخرى.
  2. قد تتسبب الأدوات المستخدمة في إزالة العصب بحدوث شق في الجذر، أو قد تنكسر أثناء تنظيف قناة الجذر، مما يجعل سحب عصب السن أصعب وأكثر ألماً.
  3. يسبب إزالة العصب موت السن، لذلك قد يتغير لون السن بشكل تدريجي إلى الداكن.

ما هي أعراض فشل سحب العصب؟

هناك بعض الأعراض التي تدل على فشل عملية سحب العصب، ومنها ما يلي:

1. وجود ألم حاد ومستمر بعد سحب العصب، يمكن أن يكون الألم مؤلماً جداً بحيث يمنعك من القدرة على العض أو المضغ الطعام.
  2. يشتد التورم والاحمرار في المنطقة التي تم بها سحب العصب، وهذا يمكن أن يكون إشارة إلى وجود التهاب أو عدوى.
  3. يكون هناك ارتفاع في درجة حرارة الجسم، مما يشير إلى وجود التهاب مستمر أو عدوى بعد سحب العصب.
  4. قد يحدث تجمع الصديد في المنطقة التي تم بها سحب العصب، وهذا يمكن أن يظهر كخراج، وقد يلاحظ أيضاً تجمع الصديد في الأنسجة المحيطة بالسن.

ايهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب؟

يعتمد قرار خلع الضرس أم سحب العصب على حالة السن المصابة وعوامل أخرى، إليك بعض العوامل التي يجب أخذها بالحسبان:

• إذا كان السن معرضاً لتلف كبير جداً أو عدم إمكانية استعادة وظيفته، ربما يكون من الأفضل أن يتم خلعه بدلاً من محاولة سحب العصب.
  • إذا تعرض العصب في السن لتلف جزئي وباقي السن قابل للإصلاح، فإن سحب العصب وحشوه قد يكون الخيار المفضل.
  • قد يحدد المريض تفضيلاته المريض ورغبته في الاحتفاظ بالسن إذا كان ذلك ممكناً، أو قد يختار القضاء على المشكلة بشكل نهائي من خلال خلع الضرس إذا كان ذلك أفضل بالنسبة له.

هل الألم بعد سحب العصب طبيعي؟

• نعم قد يكون الألم بعد سحب العصب أمراً طبيعياً في بعض الحالات، حيث أن عملية سحب العصب تتطلب إزالة العصب والأنسجة التالفة، وهذا في حد ذاته يؤدي إلى بعض الاحتقان والتورم والتهيج في المنطقة.
  • قد يشعر بعض الأشخاص ببعض الألم الخفيف بعد إجراء عملية سحب العصب، وعادة ما يكون هذا الألم مؤقتاً ويختفي خلال أيام قليلة، ويمكن أن يكون الألم مصحوباً ببعض الحساسية في المنطقة المعالجة.
  • إذا استمر الألم بشكل مستمر وكان شديداً، فقد يكون هناك بعض التعقيدات مثل الالتهابات أو التهابات اللثة أو تجاويف في الجذر، في هذه الحالة يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك لتقييم الحالة وتقديم العلاج المناسب.

ما سبب حدوث الخراج بعد سحب العصب؟

• أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الخرج بعد سحب العصب يمكن أن تكون العدوى، وإذا تم ترك بقايا أعصاب أو بكتيريا في قنوات الجذر، فقد يؤدي ذلك إلى تكاثر البكتيريا وتطور العدوى، مما يؤدي في النهاية إلى تكون الخراج.

كم يستمر الألم بعد حشو عصب السن؟

• تتفاوت مدة استمرار الألم بعد حشو عصب السن من حالة لأخرى، وقد يشعر بعض الأشخاص بألم خفيف يستمر لبضعة أيام فقط، في حين أن الآخرين قد يشعرون بألم أكثر حدة يستمر لفترة أطول.
  • إذا استمر الألم لأكثر من أيام عدة أو كان شديدًا، فمن المهم الاتصال بطبيب الأسنان لتقييم الحالة وتقديم الرعاية اللازمة.

كم جلسة يحتاج سحب العصب؟

يعتمد عدد الجلسات المطلوبة لسحب العصب على حالة الأسنان ومدى تلف العصب، في العادة يتم إجراء سحب العصب خلال جلسة واحدة، ولكن قد يحتاج بعض الحالات المعقدة إلى جلسات إضافية.

ما هي النصائح التي يجب اتباعها بعد سحب العصب؟

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها بعد إجراء سحب العصب لرعاية السن المعالج وتسريع عملية الشفاء، إليك أهم هذه النصائح:

1. إذا كان لديك ألم بعد سحب العصب، اتبع تعليمات طبيب الأسنان وتناول المسكنات التي يصفها لك لتخفيف الألم.
  2. تجنب الأغذية الصلبة واللينة التي يمكن أن تسبب إصابة للسن المعالج أو تهيجها، حتى تمتص السن وتبرد.
  3. تجنب التدخين، حيث يساهم التدخين في التهابات وتأخير عملية الشفاء.
  4. يفضل تجنب العض على الطعام أو الأشياء الصلبة عند الفم.
  5. حافظ على نظافة الفم المنتظمة وفرش الأسنان بلطف بعد الوجبات باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مضاد للبكتيريا، كما يمكن استخدام غسول فم مضاد للبكتيريا بعد استشارة طبيب الأسنان.
من هو الطبيب المسؤول عن علاج العصب في عيادات بسمتي؟

هل سحب العصب مؤلم؟

لا يسبب سحب العصب الألم أثناء العملية، بسبب استخدام التخدير الموضعي للسن والمنطقة المحيطة به، هذا يساعد على معالجة السن بشكل مريح للطبيب والمريض. على الرغم من ذلك فقد يشعر بعض الأشخاص بعدم الراحة خلال الإجراء، ولكن من الطبيعي أن يشعر المريض بألم خفيف بعد سحب العصب لأيام قليلة.

كيف يمكن التخلص من انتفاخ الخد بعد سحب العصب؟

عن طريق استخدام كمادات ثلجية على الوجه من جهة السن المعالج، والمضمضة بالملح والماء الدافئ، والحفاظ على نظافة الأسنان لمنع نمو البكتيريا في منطقة السن المسحوب عصبه.

ما هي أضرار سحب العصب؟

يصبح السن أكثر هشاشة وتزيد احتمالية تعرضه للكسر أو التشقق، كما يمكن أن يتغير لون السن. ولكن عند سحب العصب بطريقة صحيحة يمكنك تفادي هذه المضاعفات.

ما المدة التي تحتاجها جلسة سحب العصب؟

تتراوح مدة جلسة سحب العصب في عيادة الطبيب من نصف ساعة إلى ساعة كاملة، وتحتاج الحالات المعقدة إلى ساعة ونصف أو أكثر.